السبت، 16 أكتوبر 2010

نسيتني يا وطن





حين كنت صغيرة كنت اعشق الوطن ... كنت أنشدو في براءة الأطفال ... أنشودته العظيمة كل صباح في فناء المدرسة ... كنت سعيدة لأني أملك وطن ... وفي حصة التعبير ... وحين تكتبها الأستاذة بالخط العريض ... وأسفلها كلمة وطن ... انتفض في فرح فأنا أملك وطن ... فيجري القلم من بين أصابعي مسرعا يخط عن سماء الوطن ... عن أرض الوطن ... عن هواء الوطن ... عن عشق الوطن ... أكون حينها في قمة السعادة ... فأنا أملك وطن ... كبرنا وقرأنا أشعار درويش ... وعلى شاشة فضية رأينا هجرة وتغريبة عن ذاك الوطن المسمى فلسطين ... فحامت الأفكار في رأس فتاة مراهقة ... شهقتْ وقالتْ : أيعقل أن أعيش بلا وطن؟! ... أيعقل أن تقطع الجذور من أصلها ؟! ... قرأنا حتى وصلنا عند أبو ماضي في غربته وهو يردد : "وطني النجوم أنا هنا .. حدق أتذكر من أنا " مهجر وغربة ... ضياع وشوق يصارع المسافات .. كي يلامس أنفاس الوطن .. همهمت حينها وقلتْ : يتيما من كان بلا وطن ... وغريبا من ضاع منه الوطن ... مرت سنيني وعشقي للوطن يكبر ويكبر ... تغيرت مفاهيم حب الوطن ... تغير وفاء الوطن ... تساؤلات تجرها أحزان ... فأين أنا وأين همي منك يا وطن .. تقسم أنك حضني ... واقسم أنك أول حب في حياتي ، وطني أين أنت مني؟
هل يعقل أنك نسيتني وأنا لا أدري .... أملي أنه لا يعقل !!!!

هناك 6 تعليقات:

  1. الرئيس الأمريكي الأسبق جون كنيدي قال مرة :

    Ask not what your country can do for you,ask what you can do for your country

    لا تسأل ماذا يمكن أن يقدم لك وطنك ، بل أسأل ماذا يمكنك أن تقدم لوطنك .

    ردحذف
  2. مقولة جميلة للرئيس

    ولكن هل هناك وفاء متبادل يا ترى

    بيني وبين الوطن ؟

    ردحذف
  3. علينا في أحيان كثيرة أن لا ننتظر المقابل لأننا بذلك نثبت أننا علاقتنا مع وطننا قائمة على المنفعة ؛ بمعنى لو اعطاني وطني سأعطيه .. العلاقة مع الوطن أكبر من ذلك ولخصها الشاعر بقوله :
    بلادي وأن جارت علي عزيزة
    وأهلي وإن بخلوا على كرام
    هناك أشخاص لو أنطفأت الكهرباء لمدة ساعة في الصيف خرج في اليوم التالي في صفحات المنتديات يسب الحكومة والوطن ويبرأ منه !! ماذا سيفعل لو عاش في فلسطين أو العراق حيث أن الكهرباء تعد أمتيازا لا اساسا ومع ذلك نجدهم يحبون وطنهم ولا يجحدونه .. علينا ان نتعلم الوطنية لأننا نحب أوطاننا بالكلام أكثر من الفعل فلو أحب كل منا وطنة لخدمه .. كيف يدعي أحدهم أنه يحب وطنه وهو يخالف قوانينة .. كيف يدعي أحدهم حب وطنه وهو يسرق أبناء مجتمعه !! كيف يدعي الطالب حب وطنه وهو يكسر ممتلكات مدرسته !! كيف يدعي الموظف حب وطنه وهو غير امين على وظيفته !! لو أحببنا أوطاننا بالفعل مع القول لرأيتم حالنا غير .. للأسف الكثير منا يتغنى بحب الوطن وأهله ولكنه لم يفعل شيء لهذا الوطن واهله ..

    ردحذف
  4. كلام لا غبار عليه

    حب الوطن يصدقه الفعل ولي القول

    إذا العلة ليست في الوطن بل من يملك حق التصرف في الوطن

    ردحذف
  5. سبحان الله ..
    ومن هو الذي بدون وطن ..؟؟!!
    آلمني حقا بأن هناك من هم بدونِ وطن ..؟؟!!
    أيعقل يا وطن ..!!
    آلمني كثيرا ..

    ردحذف