الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

مبدأ الإنسانية :



 ما معنى أن احترم إنسانيتك ، وتحترم إنسانيتي ؟!
الإنسانية هل فهمها الإنسان فعلا ... لا أدري حقيقة .. وأعني الإنسان على وجه العموم .. دون ذكر جنسه ... لونه ... معتقده ... وحتى عرقه ...الإنسان هو الإنسان خلق من روح وجسد وعقل ... ولكن حين يحرم الإنسان من إنسانيته كيف يكون؟!...
رأيت خبرا يظهر مدى بشاعة الإنسان للإنسان ... أن أحد قساوسة الكنيسة المسيحية لا أدري في أي قرن ... قد أخرج القديس الذي كان قبله من قبره كي يحاكمه ... وفعلا أخرج رفات ذاك الميت ... وهي عظام بالية وقام بمحاكمته ... وهذا جهل وغباء في آن ....
 وأيضا حين حكم العباسيون وانتقلت الخلافة الإسلامية إليهم أتعلمون ماذا فعلوا ؟ أخرجوا أمراء بني أمية من قبورهم حتى يعذبوهم ؟.... في منتهى البشاعة أليس كذلك!!!
قريبا رأيت خبر في قناة الجزيرة الإخبارية في بلدة فرنسية أغلبها مسلمين ... قام مجموعة من المتعصبين الفرنسيين بنبش قبور المسلمين هناك ... والعبث برفات الموتى ..كرها وحقدا للمسلمين ...
هل يصل حقد البشر الأحياء للأموات ؟! سؤال خطير جدا ..
ولكن نعم قد يصل حين يموت مبدأ الإنسانية ....
أعتقد لو رجعنا للقرآن الكريم لنصدمنا بهول موقف ذاك الغراب ... الذي أرسله الله عبرة لقابيل... وأعني بهذا قصة الغراب الذي وارى جثمان أخيه الغراب أمام قابيل ... الذي لم يعرف كيف يواري جثمان أخيه هابيل بعد أن قتله ظلما ... أيعقل أن يكون الغراب فهم الموت وكيف تكون نهاية الجثة ؟
وعجز الإنسان بسبب حقده أن يفهم ما يجب عليه اتجاه أخيه الإنسان الميت...
 أين حقوق الإنسان اليوم .. تقريبا اسمع كلمة حقوق الإنسان في الإخبار يوميا ولكن لا أرى لها أثر على أرضية الواقع ...كل البشرية في نزاع وقتال ودمار والجثث في الشوارع ... لا توجد حقوق للبشرية اليوم ... بل توجد مقابر جماعية للبشر ولكن مسكينة تلك المقابر أيضا لم تسلم من حقد البشر عليها ... عالم مخيف أن يصل الحقد للأموات فأين مبدأ الإنسانية إذا ؟      





هناك 4 تعليقات:

  1. هل حقوق الإنسان مجرد حبر على ورق ؟

    ربما لابد أن يكون للحي حق أولا حتى يكون للميت حق أيضا ؟

    ردحذف
  2. أشكرك أختي على طرحك لهذا الموضوع الهام ، وأقول لو كانت كل مواضيعنا تصب في هذا الإتجاه لحققنا بعض التغيير في واقعنا ..
    الإنسانية هي القيمة التي يشترك بها كل البشر بغض النظر عن دياناتهم وقبائلهم وألوانهم وأعراقهم وبلدانهم .. هل يعقل ان تشاهد أحدهم غريقا وتسأله قبل أن تنقذه ما هي ديانتك أو مذهبك أو قبيلتك !! فإن وافقك أنقذته وأن خالفك تركته !! أي إنسانية هذه ؟!!
    أهم قيمة إنسانية هي الحق في الحياة .. فما لنا نرى البعض يسلب هذا الحق من الأخرين !! بتدمير مدنهم وقراهم من أجل السلطة والمال ؟!!
    أي إنسانية عندما يشبع البعض ويموت من التخمة ويجوع الأخر ويموت من الجوع ؟!!
    إي إنسانية حينما ينكر الأبن فضل والديه ؟!
    لا شك لدي ان نبينا محمداً صل الله عليه وسلم هو رسول الإنسانية كيف لا وهو ذو الخلق العظيم ..
    بوركتي وبورك فكرك

    ردحذف
  3. أستغرب : كيف ينام من ظلم أحدهم ؟!! كيف طاب له النوم ومن ظلمهم يقضون ليلتهم بلا عشاء ؟!! كيف قرت عينه وهو يعلم أن هناك من يتألم ويئن من فعله !!
    أين الضمير ؟!! أين القيم والخلق ؟!! أين الرحمة ؟!! أين الإنسانية ؟!!

    ردحذف